اخطر الامراض التي يعاني منها الرضع في اول 3 شهور و علاجها 2018

أمراض الأطفال الرضع متعددة وكثيرة ، ولكنها لم تعد مخيفة كما في السابق، فقد تقدم الطب الحديث  كثيرا وأصبح الان بمقدور الاطباء علاج الكثير من الأمراض التي تصيب الأطفال الرضع خاصة الامراض التي يعاني منها الرضع في اول 3 شهور .

تعد تربية الأطفال أمر جميل جدا لكنه في حقيقة الحال  من أصعب الأمور في العالم. و بما أن الأبوة والأمومة أمر رائع ومخيف في نفس الوقت، فلابد من استعداد الوالدين جيدا للتعامل مع أمراض الأطفال الرضع التي تصيبهم خاصة الامراض التي يعاني منها الرضع في اول 3 شهور لانها مرحلة حرجة جدا و تستوجب انتباه الوالدين كثيرا للرضيع .
الأمراض التي يعاني منها الرضع في أول 3 شهور
حيث تتنوع وتختلف حدة الأمراض التي تصيب الرضع وتختلف من طفل لآخر، وذلك لأن كل طفل يختلف عن غيره في طبيعة نموه وطبيعة تكوين جهازه المناعي وحتى في الامراض الوراثية المتناقلة من طرف الابوين للرضيع . العناية بطفل مريض أمر صعب، لأن الطفل في هذا الوقت يكون في غاية الحاجة لأبويه ويحتاج إلى العناية والراحة منذ لحظة مرضه وحتى شفائه . هذا بالإضافة إلى أن مرض الطفل يعد بمثابة تحدي عاطفي للأبوين، فالأم والأب لا يرغبان في رؤية رضيعهما مريض ويشعران بالألم وعدم الراحة حيال ذلك الامر . في هذا المقال الطبي سنتعرف على أمراض الرضع ، أو بمعنى آخص أشهر الأمراض التي يعاني منها الرضع في أول 3 شهور وسنتطرق أيضا إلى طرق علاجها و الوقاية منها باجابات مقدمة من طرف اطباء اطفال متخصصين بالتفصيل .

أشهر الأمراض التي يعاني منها الرضع في أول 3 شهور

هناك بعض الأمراض المنتشرة بين الرضع خاصة في 3 الشهور الأولى وجب ان  تعرفيها جميعًا وتحرصي على وقاية اطفالك منها أو تعرفي كيفية التعامل مع طفلك المصاب بها.

1- من أشهر الأمراض التي يعاني منها الرضع الفتاق

و الفتاق هو بروز السرة من فتحة الحبل السري المتبقية وغالبًا ما يصاب بها معظم الرضع وينتهي الأمر سريعًا خلال أسبوعين . والحل المناسب هو العناية بنظافة السرة جيدًا حتى لا تصاب بالتهابات بكتيرية وغسلها بإضافة الكحول المخفف مرتين يوميًا حتى سقوطها .
عليك استشارة طبيبك عند حدوث  أي مضاعفات أو التهابات أو تأخر سقوطها.

2-من اخطر الأمراض التي يعاني منها الرضع الصفراء

وهي حالة مرضية ناتجة عن  عدم تمام تكون الكبد، ويصاب بها نصف عدد المواليد تقريبًا بعد الولادة مباشرة ، إذ يحتوي دم الرضيع  على نسبة كبيرة من مادة البليروبين بسبب تكسير خلايا الدم الحمراء. ولأن الكبد لا يكون قادرًا على أداء وظيفته والتخلص من البليروبين عن طريق البراز، تظهر الصفراء. يصاب بها الأطفال المولودين مبكرًا أو الخدج، وتختفي بعد فترة قصيرة باتباع إرشادات الطبيب في الرضاعة والتعرض للون أبيض وغيرها.
الأمراض التي يعاني منها الرضع في أول 3 شهور
 
وهناك نوع آخر من الصفراء وهو حالة مرضية خطيرة  تستدعي العلاج وتصيب كبار و صغار السن على حد سواء بسبب عدوى من طعام ملوث ويمكن علاجها بشكل كامل بشرط اكتشافها مبكرًا وإلا أدت لمضاعفات أخرى

3- من أشهر الأمراض التي يعاني منها الرضع في أول 3 شهور الإمساك

حالة من تيبس البراز وقساوته فتصبح حركة الاكل داخل  الأمعاء صعبة وهي مؤلمة وقد تتسبب في جرح فتحة الشرج، ويشعر الطفل بالم شديد في البطن ومغص. وهذه الحالة تصيب الكبار أيضًا وتصل بهم أحيانًا للإصابة بالبواسير .
وقد يتعرض لها الأطفال المعتمدين على الرضاعة الصناعية أكثر من الرضاعة الطبيعية  بسبب نقص الألياف في الحليب بعكس المعتمدين على الرضاعة الطبيعية إذ نادرًا ما يصابون بالإمساك لوجد الياف طبيعية في حليب الام .
غالبًا ما يصف الطبيب المختص في طب الاطفال  بعض التمارين التي تساعدين بها رضيعك ، بالإضافة لعلاج متكون من لبوس الجلسرين، وتقديم الماء وعصير الخوخ المخفف له.

4- من الأمراض التي يعاني منها الرضع في أول 3 شهور حالات من الإسهال والقيء

الإسهال هو ليونة البراز وأحيانًا سيولته الشديدة  وقد يظهر معه نوع من المخاط، وغالبًا ما يكون بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية أو ربما نزلة معوية بسبب البرد أو حساسية مفرطة أو آثار جانبية لمضادات حيوية أو أدوية . أما لو كان عارضًا لمرة واحدة فربما بسبب تناول أمه بعض الأطعمة الملينة للبراز .
اما القيئ يعتبر أكثر خطرًا من الإمساك بسبب فقد الطفل لسوائل جسمه وهو في هذا مثل السن . والقيء هو إرجاع الطفل للطعام قبل هضمه عبر فمه وغالبًا ما يكون بسبب نفس مشكلات الإسهال .
ومن المهم جدًا الاهتمام بنظافة الاطفال الرضع  ونظافة طعامهم وتدفئتهم كما يجب عدم تعريضهم لتيارات هواء خاصة الباردة لتجنب العدوى من الأساس.

5- حالات الجفاف تعتبر خطر على الرضع في أول 3 شهور

وهو عارض بسبب الإسهال أو القيء وعلاجه هو إرضاع الطفل إن كان ما زال لا يتناول شيء غير لبن الأم، وتعويضه بسوائل أخرى مع الرضاعة إن كان أكبر من ذلك مثل الماء والعصائر الطبيعية  ومحلول معالجة الجفاف .

6- اعراض المغص والغازات

يعاني كل الأطفال من المغص في فترة من فترات نموهم خاصة في 3 اشهر الولى ، ويبدأ البكاء دون سبب ظاهر، وغالبًا ما يكون البكاء عال و متواصل، وأحيانًا تظهر أصوات بطنه اصوات الغازات داخلها فتعرف الأم أنه مغص.
والأسباب متعددة منها عدم تمام نضج الأمعاء والجهاز الهضمي أو حساسية تجاه أطعمة معينة تناولتها الأم وغير ذلك
سبب المغص غير معروف، وبعض الاطباء يرجعون سببه الى إلى عدة أشياء منها عدم نضج الجهاز الهضمى للرضيع أو الحساسية وغيرها من الأسباب المحتملة .
الأمراض التي يعاني منها الرضع في أول 3 شهور
 

7-اخطر حالة التي قد يعاني منها الرضع في أول 3 شهور هي الحمى

وهي ارتفاع في درجة حرارة الجسم الى  أكثر من 38 درجة، وغالبًا ما تكون عرضًا لأمراض بسيطة مثل نزلات البرد والإصابة بأنواع العدوى المختلفة أو النزلات المعوية، وأحيانًا التطعيمات المختلفة.
الأمراض التي يعاني منها الرضع في أول 3 شهور
 
وهناك أنواع معينة مصاحبة لأمراض خطيرة مثل الحمى الشوكية و حمى التيفود وحمى الكوليرا وحمى المستنقعات أو الملاريا والحمى النمشية وغيرها فمن المهم استشارة الطبيب إن ظلت درجة الحرارة مرتفعة لأكثر من 12 ساعة حتى مع استخدام خافض الحرارة.

8- من الأمراض التي يعاني منها الرضع في أول 3 اشهر فطريات الفم

وهي عدوى شائعة بين الأطفال تسمى القلاع أو الكانديدا، إذ تتراكم فيها فطريات مجهرية في الفم والجهاز الهضمي بسبب عدوى أو بسبب ضعف المناعة.
تظهر بعض البقع البيضاء على شفتي الصغير ولسانه و حتى خديه من الداخل ، وهذه البقع ثابتة وليست قشط الرضاعة. و من المهم الحفاظ على النظافة وعلى تعقيم الحلمات ونظافتها والزجاجة في حال الرضاعة الصناعية، ومن المهم الاهتمام بنظافتك أنت في حالة الرضاعة الطبيعية، وقد يصاب ثدياك بالمشكلة نفسها.
استشيري الطبيب للعلاج وقد لا يصف لك أدوية في الحالات الخفيفة وتشفى وحدها في مدة أقصاها أسبوعين، أو قد يصف لك دواءً للعلاج.

9-من الأمراض التي يعاني منها الرضع في أول 3 اشهر سوء التغذية أو الأنيميا او فقر الدم


ويظهر في حالة الرضاعة الصناعية إما لسوء جودة اللبن أو لقلة الرضعات، أو في حالة الرضاعة الطبيعية لضعف الأم وسوء تغذيتها وغالبًا ما تكون لديها هي نفسها فقر دم . وربما يكون السبب آخر يجعل الصغير لا يستطيع الاستفادة بما يرضع.
أعراض سوء التغذية ضعف الرضيع وعدم نموه لا وزنًا ولا طولًا مع شحوب وجهه وضعفه المستمر، وإن حدث ولاحظت الأم أيًا من تلك الأعراض فيجب استشارة الطبيب فورًا.

10- من اكثر الأمراض التي يعاني منها الرضع في أول 3 شهور حبوب الوجه وقشرة الرأس

تظهر على معظم الرضع بعض الحبوب في الوجه في شكل نوعين النوع الأول برؤوس بيضاء أشبه بحبوب الشباب عند الكبار بسبب مستوى الهرمونات عند الأم أثناء الحمل . وغالبًا ما ينصح الأطباء بغسلها بالماء الفاتر وصابون محدد وتشفى وحدها بعد فترة الثلاثة أشهر دون أن تترك أي علامة.
أما النوع الثاني فيكون ذو لون أحمر أشبه بالحساسية وغالبًا ما تكون كذلك بالفعل إما بسبب نوع اللبن الصناعي أو طعام تناولته الأم في حالة الرضاعة الطبيعية
أما قشرة الرأس فقد تكون طبيعية بسيطة تظهر بشكل عادي ويمكنك إزالتها برفق بتمشيط رأسه وتحميمه بشامبو مناسب، وقد تكون مرضية وحينها ستكون كثيرة جدًا وغالبًا ما يكون مصابًا بالإكزيما وعليك حينها استشارة الطبيب.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة